أهمية المتابعة للبيزنس

مرحبا بك في موقع دكتور ديجيتال ماركتر

المتابعة في البيزنس تعتبر شيء مهم جدا ولكن هل هي مهمة لهذا الشكل وهل لها تأثير مباشر علي حجم أرباحك الشهرية والسنوية.اذا كنت تمتلك منتجات وخدمات وتقوم بالفعل ببيعها علي الانترنت وتريد أن تعرف تأثير المتابعة علي البيزنس الخاص بك ان شاء الله هذه المقالة ستكون مفيدة جدا لك.

الأمر له جزئين, الجزء الأول هو أهمية المتابعة لمشروعك وتأثير ذلك علي عدد مبيعاتك وحجم أرباحك والجزء الثاني هو كيف تقوم بعمل المتابعة بالشكل الصحيح لكل أطراف البيزنس الخاص بك. ولكن في هذه المقالة ساركز فقط علي أهمية المتابعة ولماذا يجب أن تبدأ بمتابعة مشروعك بالشكل الصحيح.

سبع أسباب لتبدأ من اليوم بمتابعة مشروعك بشكل صحيح

ساذكر لك الان أهم الأسباب لاستخدام الفولو اب في مشروعك وفي تسويق منتجاتك او خدماتك علي الانترنت

بناء الثقة مع العملاء

علي الرغم من أنك تبيع منتجاتك وخدماتك الا أنك لا تعلم كيف ستقوم ثقة العملاء فيك بمضاعفة أرباحك الشهرية الأهم من ذلك أن ثقة العملاء لن تقتصر فقط علي العميل نفسه بل ستجعل ذلك العميل يجلب لك عملاء اخرون يشترو من مشروعك.

المتابعة والتواصل الدائم هو ما يبني ثقة العملاء وهنا انا لا أتحدث فقط عن عميل قام بالشراء منك. يمكن أن يكون شخص يتابع صفحتك علي مواقع التواصل الاجتماعي ومتفاعل جدا مع كل منشور تنشره علي صفحتك ويقوم بعمل لايك وشير, هو فعلا لم يشتري حتي الان ولكنه مستعد للشراء في أقرب فرصة بمعني اخر نوعية هذا العميل أنه شخص قريب من الشراء علي عكس شخص جديد لا يعرفك ولم يسمع عنك من قبل.

الشيء الذي يقرب المسافة بينك وبين عملائك ويجعلهم قريبين جدا من شراء خدماتك أو منتجاتك هو المتابعة الدائمة.السبب في ذلك هو ان العميل يراك كثيرا جدا وهذا يجعلك دائما لا تغيب عن عقل عميلك بل ويساعد بشكل كبير جدا في جعل هذا العميل مستعد للشراء منك.

لذلك احرص دائما علي الظهور لعملائك في أكثر من وقت وفي أكثر من مكان والأهم من ذلك هو الاستمرارية في الظهور للعملاء لأن ذلك كما وضحنا يبني الثقة بينك وبين عملائك واذا حدث ذلك ستري بنفسك تغيير جذري في حجم مبيعاتك الشهرية وسيقوم أشخاص اكثر بالشراء منك.

بيزنس طوال العمر

الاستخدام الدائم للمتابعة مع العميل هو أمر بديهي, لا أعلم لماذا بعض الأشخاص لا يتابعون العملاء بالشكل الصحيح.

المقصود هنا هو أن تكون علي علم بعدد الأشخاص الذين دخلو موقعك الاكتروني الشهر الماضي, عدد الاشخاص الذين قرأو منشوراتك علي السوشيال ميديا الخ الخ,,. ولكن الان لماذا تقول لنا أن المتابعة ستجعل البيزنس مستقر الي الأبد؟؟

الأسباب كثيرة ولكن أهمها أنك تعرف كل شخص يتابعك هو في أي مرحلة سواء كان شخص لا يعرفك نهائيا, شخص تفاعل معك فقط سواء من خلال كومنت أو لايك أو شير, شخص شاهد منتجاتك ولم يقم بالشراء أو شخص فعلا قام بالشراء….الشيء الملفت للنظر هو ان كل شخص من هؤلاء ستتحدث معه بطريقة مختلفة تماما عن الشخص الاخر.وهذا هو الابداع.

تخيل انك وحدت رسالتك في الكلام ودائما تطلب من العملاء أن يشترو منك,,,فهذه الرسالة لا تناسب الجميع هي فقط تناسب الشخص الذي تفاعل معك كثيرا وأبدي اهتمام كبير بمنتجاتك او خدماتك اذا فهو الان مستعد جدا ليشتري, أما باقي الأشخاص لا تناسبهم هذه الرسالة.

كمثال اذا كتبت بوست يطلب من عملائك أن يقومو بالشراء وراه شخص اشتري بالفعل فانت تضيع وقتك وستجده يكتب لك كومنت أنا اشتريت بالفعل لماذا يظهر لي اعلانك مرة أخري ,,,في هذه الحالة أنت تضيع وقتك وجهد ومالك علي الأرض. الشيء الذي نستنتجه من هذا المثال هو ان لكل مرحلة رسالة مختلفة عن الاخري.

الاهم من ذلك أنك ستضع الوقت والمال في المكان الصحيح وبالتالي هنا أنت ستحقق أعلي نسبة مبيعات وأرباح وهذا بدوره سيضمن لك استقرار أكثر للبيزنس الخاص بك.وهذا ننتقل للنقطة التالية وهي سرعة النتائج.

سرعة البيع والارباح

أعتقد انك رأيت من قبل أونلاين بيزنس للبيع علي الانترنت يبدأ وبعد عدة اشهر تجده أصبح في مكان اخر لديه عدد كبير من العملاء وأصبح يحقق أرباح مرتفعة وأيضا انا متاكد انك رايت العكس مع اشخاص اخرين تجده بعد مدة طويلة من بدء مشروعه لا يحقق أي ارباح…..الفرق بين الاثنين هو المتابعة.

المتابعة تجعل نتائجك اسرع بكثير ولكن ما السبب في ذلك؟؟

أغلب الدراسات أشارت الي أن العميل لا يقوم بالشراء الا بعد أن يتفاعل معك أكثر من سبع مرات.الان امامط حل من اثنين

الحل الأول أن تعتمد علي العميل في هذه القاعدة حتي يقوم هو بالشراء وهنا أنت تركت الأمر بيد العميل بمعني أنك ستترك القرار للعميل بعد أن يشاهد منتجك لمرة واحدة أن يقوم هو بالبحث عنك مرة أخري وهذه طريقة بطيئة في النتائج ولا تؤتي بنتائج سريعة.

الحل الثاني هو أن تظهر انت للعميل كثيرا وهنا أنت ستجعل زمام الامور في يدك بمعني اخر أنت المتحكم في الأمر وبالتالي كما تعلم كلما ظهرت أكثر للعميل سيقوم بالشراء منك.في هذه الحالة ستقوم بتسريع عملية البيع وبالتالي كلما زادت المبيعات زادت الارباح الشهرية.

المتابعة هي التي ستحل ذلك الموضوع وستجعلك تتحكم في سرعة مبيعاتك وستجعلك تسرع من الحصول علي النتائج والأرباح.

الناس دائما مشغولون

هذه هي الحقيقة التي لا يمكن انكارها. في هذا العصر أصبح الانشغال سمة أساسية والتشتت اصبح اكثر من السابق.

دورك هو أن تجعل عميلك مركز معك اكثر من المنافسين. اذا نجحت في ذلك ستجعل عميلك دائما يفكر بك عندما يأخذ قرار الشراء. ببساطة لأنك نجحت في جذب انتباهه وجعلت مشروعك دائما في عقله فبالتالي هو سيفكر في منتجاتك او خدماتك عندما يقرر الشراء.

المتابعة مع عملائك ومتابعة مشروعك هي التي ستستهل عليك هذا الأمر.بما أنك دائما تعمل بنشاط وتنشر بانتظام علي السوشيال ميديا كل ما اطلبه منك هو تنظيم هذه العملية بحيث تبني جماهير متخصصة لكل خطوة في مشروعك هذا سيسهل عليك جدا متابعة العميل وجعله بعيدا عن التشتت بالاضافة أنك ستكون أخذت حيذ كبير من تفكير عميلك مما سيسهل عليك اقناعه بالبيع.

حتي لا تخسر أموالك

الشيء المعتاد الذي يقوم به اغلب أصحاب المنتجات والخدمات هو عمل اعلان ممول لبيع المنتج أو الخدمة ثم تجد الاعلان لا يجلب نتائج أو عدد مبيعات جدية وفي بعض الاحيان تجد أن تكلفة الاعلان أكثر من الارباح بمعني اخر أنت صرفت أكثر مما ربحت….لماذا يحدث ذلك؟؟

هل تتذكر عندما قلت لك أن مرحلة العملاء تختلف فليس كل شخص يمكن أن تعرض عليهه الشراء ويشتري.اذا قمت بعمل اعلان لشخص لا يعرفك وطلبت منه أن يشتري فسيكون عدد المبيعات قليل جدا وعلي العكس تماما لو قمت بعمل نفس الاعلان لأشخاص يعرفونك جيدا وتفاعلو مع صفحتك علي فيس بوك ودخلو موقعك اكثر من مرة فستجد أن عدد المبيعات سيكون كبير جدا. اذا هذا هو السر (المتابعة)

المتابعة هي التي ستعرفك من هو الجمهور المتفاعل معك ومن هو الجمهور الذي لم يتفاعل معك من قبل والمتابعة ايضا ستعرفك جيدا من هم الأشخاص الذين دخلو صفحة البيع ورأو منتجاتك ولم يقومو بالشراء.كل هذا اكثر ستعرفه من خلال متابعة مشروعك بالشكل الصحيح.وبالتالي ستعرف أن الجمهور الذي لم يتفاعل معك من الخطأ ان تعرض عليه أن يشتري منك من اول اعلان أو من اول لقاء حتي لا تخسر اموالك في اعلان مثل ذلك.

ستسيطر علي السوق

بالطبع المنافسة أصبحت شرسة وعدد اصحاب المنتجات والخدمات أصبح في زيادة يوم بعد يوم والعميل أصبح لديه كثير من الاختيارات….ما هو الحل؟؟

أنا متاكد انك تعرف الحل وهو المتابعة الصحيحة لمشروعك والسبب في ان المتابعة ستجعلك تسيطر علي السوق وتبيع اكثر من المنافسين هو أنك تظهر للشخص الصحيح بالمحتوي الصحيح فهذا يسهل عليك البيع أكثر من أي منافس.

أنت تتابع مشروعك بشكل صحيح وتعرف كل شخص يمر علي موقعك أو صفحاتك علي السوشيال ميديا هل هو متفاعل معك؟ هل شاهد المنتجات؟ هل علق علي منشوراتك؟ الخ الخ

هذا الامر سيسهل عليك أن تتحدث مع كل واحد منهم بطريقة مختلفة. لا تقنعني أنك تقرأ الان هذا السطر من المقالة ولا تعرف حتي الان أهمية ذلك؟؟!!

كمثال اذا كان عندك جمهور متخصص دخل صفحة البيع ولم يقم بالشراء حتي الان فبالتالي هنا ستقوم بعمل اعلان ممول لهؤلاء الاشخاص وسيكون محتوي الاعلان هو حل مشكلة اعتراض العميل علي الشراء أو وضع خصم خاص أو توضيح أكثر عن أهم فوائد منتجك أو خدمتك…اذا هذه هي الرسالة أو المحتوي الصحيح للشخص الصحيح..ولكن اذا قمت بعمل ذلك لك متابعينك فلن تحصل علي أي فائدة.

الان أخبرني من منافسينك يقوم بعمل هذه الاشياء؟؟ علي العكس ستجد المنافس لا يتابع أي من هذه الأمور داخل مشروعه وبالتالي هو يقوم فقط بعمل اعلانات ممولة باستمرار بهدف الشراء.

اذا أت هنا متفوق علي منافسك وتسبقه بخطوات كبيرة جدا. فمع هذه المتابعة ومع وضعك لمحتوي يناسب كل جمهور من المتابعين لمشروعك النتيجة الوحيدة والمنطقية أنك ستسيطر علي السوق وستتغلب علي كل المنافسين.لأنك نجحت في البيع أكثر منهم.

الأمر أسهل الان

نعم كما قرأت.أنا متأكد وانت تقرأ كل السطور التي في الأعلي أنك متخيل أن الموضوع صعب جدا وكيف ساقوم بمتابعة كل شخص وكيف سأعرف أنه دخل الي صفحة الشراء, وكيف ساعرف عدد الاشخاص الذين قامو بزيارة موقعي الاكتروني؟؟؟!!

كل هذه الأسئلة طبيعي جدا ان تتبادر الي عقلك. فضلا لا تقلق من التقنيات وكيف ستقوم بعمل الاعدادات,

الموضوع في غاية السهولة الان.ولكن حتي تطمئن أن الموضوع بسيط وسهل كل ما ستقوم به هو وضع كود التتبع الخاص بالمنصات الاعلانية داخل موقعك وبعد ذلك سنقوم معا ببناء جمهور مخصص لكل خطوة تتم داخل مشروعك وستتم المتابعة بعد ذلك بشكل الي بدون تدخل منك.

الجميل والرائع في هذا الموضوع هو أنك ستصممه مرة واحدة فقط وسيستمر معك الي الأبد.

اذا كنت تري أن هذه الأسباب التي ذكرتها لك ستفرق معك في مشروعك وفي حجم ارباحك الشهرية وستسرع من نتائجك فنصيحتي اليك أن تبدأ فورا بمتابعة مشروعك بالشكل الصحيح.

اضغط هنا للتحدث معنا
أهلا بك في Drdigitalmarketer
كيف يمكنني مساعدتك؟