كيف تحتفظ بعملائك

مرحبا بك في موقع دكتور ديجيتال ماركتر

ساتحدث معك اليوم عن موضوع مهم ويشغل تفكير أغلب اصحاب الخدمات والمنتجات وهو كيف تحتفظ بعميلك مدي الحياة وكيف تحوله من عميل يشتري منك من اول مرة الي عميل يشتري منك بشكل مستمر.أهمية الاحتفاظ بالعميل القديم ليست فقط الحفاظ علي سمعة مشروعك واظهار جودة منتجاتك..الموضوع اكبر من ذلك بكثير. هل تعلم أن تكلفة ادخال عميل جديد ليشتري منك هي 25 ضعف تكلفة الاحتفاظ بالعميل القديم الذي يشتري منك باستمرار؟.تخيل معي حجم وكمية المصروفات التي ستوفرها فقط باحتفاظك بالعملاء وتحويلهم الي عملاء دائمين.

اذا كنت تريد أن تحصل علي عملاء دائمين يشترو منك باستمرار ان شاء الله هذه المقالة ستكون مفيدة جدا لك.

قبل أن نبدأ هناك شيء طبيعي جدا يجب أن اذكرك به وهو جودة منتجاتك أو خدماتك. ارتفاع الجودة هو أول شيء يجب أن يكون في تفكيرك اذا كنت تريد عميل دائم يشتري منك بشكل متكرر بل أن جودة المنتج او الخدمة ستجعل عميلك يرشحك لأصدقائه ودائرة معارفه وهذه تعتبر دعاية مجانية سيقوم بها العميل بدلا منك. أنا متأكد مليون في المئة أنك تعرف هذه المعلومة ولكن كان يجب أن اذكرك بها بسبب اهميتها الشديدة وبالاضافة أن المنتج او الخدمة اذا كانو بجودة سيئة لن تصلح معه أي استراتيجية من الاستراتيجيات التي سأذكرها لك,,بمعني اخر اذا قمت باكمال قراءة المقالة الان فهذا يعني أنك واثق جدا في جودة منتجاتك أو خدماتك.

سبع طرق لتحتفظ بعملائك الي الابد

ابني قائمة بريدية واستخدم الايميل ماركتنج

كنت استغرب جدا عندما أسمع أن استخدام التسويق عبر البريد الاكتروني له علاقة بالاحتفاظ بالعملاء.واقول في نفسي ما علاقة الايميل ماركتنج بأن احتفظ بعميل قام بشراء خدماتي وكيف سيقوم الايميل ماركتنج بمساعدتي بجعل هذا العميل يشتري مني أكثر من مرة؟؟!!

الايميل ماركتنج يلعب دورا هاما جدا في الاحتفاظ بعملائك الذين قامو بالشراء وذلك لعدة اسباب منها أنه يمكنك التواصل معهم متي شئت وابلاغهم بالعروض الجديدة لديك بالاضافة أنه يمكنك أن تبني علاقة جيدة جدا تؤدي الي مزيد من الترابط والثقة بينك وبين عملائك وهذا يعني مبيعات اكثر لأن هذا العميل الذي تتواصل معه باستمرار عبر بريده الاكتروني هو بالفعل اشتري منك وايضا هو يثق بمنتجاتك او خدماتك.

الشيء المذهل الذي ستلمسه وتشعر به مباشرة عند بدايتك باستخدام الايميل ماركتنج في مشروعك هو رخص التكلفة مقارنة باي وسيلة تسويق اخري. فقط فكر قليلا أنت تمتلك قائمة بريدية مكونة من ايميلات أشخاص اشترو منك بالفعل وهؤلاء الاشخاص بالفعل يثقو في مشروعك بكل ما يقدم لهم من خدمات أو منتجات…اذا كان لديك منتج او خدمة جديدة ومفيدة لعملائك وقمت بارسال رسالة بريد الاكتروني لهم هل يوجد أي مانع يجعلهم لا يشترو؟؟…بالطبع لا ستجد نسبة كبيرة من هؤلاء العملاء يقومو بالشراء.

مع الاستمرار في استخدام هذه الاستراتيجية ستجد أنك بنيت قاعدة كبيرة من العملاء المنتمين الي مشروعك وبالتالي يمكنك أن تطلق علي هؤلاء العملاء (عملاء مدي الحياة).

يمكنك التعرف أكثر علي التسويق عبر البريد الاكتروني من خلال هذه المقالة في موقعنا

التتبع بشكل صحيح

للأسف أغلب أصحاب الصفحات لا تتبع عملائها بشكل محترف.أنت كشخص يمتلك منتجات أو خدمات يجب ان تقوم بتتبع كل عملية تمت بداخل مشروعك سواء كانت هذه العملية هي شراء أو عميل ابدي اهتمامه بمنتج معين أو حتي عميل تصفح صفحتك علي الفيس بوك أو موقعك الاكتروني.

التتبع بشكل عام يسهل عليك عملية البيع واقناع العملاء بالشراء وأهمية التتبع بشكل خاص لجعل العملاء يشترو منك بشكل دائم هو أنك تستطيع عمل اعادة استهداف لذلك العميل الذي قام بالشراء من قبل واقناعه بشراء منتج اخر أو خدمة اخري وهذا بدوره يعتبر شيء مهم جدا في سهولة اقناع ذلك العميل بالشراء مرة اخري.

التتبع لكي يتم بالشكل الصحيح عليك أن تقوم بوضع كود التتبع الخاص بالمنصة الاعلانية التي تفضل عمل الاعلانات من خلالها.كود التتبع في منصة فيس بوك يسمي فيس بوك بيكسل وفي منصة جوجل اسمه جوجل تاج مانجر.الان اختر اي منصة اعلانية تفضلها وقم بوضع كود التتبع الخاص بها داخل موقعك الاكتروني.

الخطوة التالية هي أن تقوم ببناء Custom Audience وهذا الجمهور تقوم ببنائه وتسميته بالشكل الذي تريده أنت.علي سبيل المثال يمكنك بنناء جمهور متخصص وتسميه (العملاء الذين قامو بالشراء) بحيث عندما تقوم بعمل حملة اعلانية لمنتج جديد لا تقوم باستهداف جمهور جديد لا يعرفك بل تستهدف الجمهور الذي يسمي (العملاء الذين قامو بالشراء) وهم بالفعل قامو بالشراء منك قبل ذلك وبذلك ستستهل علي نفسك عملية اقناعهم بشراء منتجات وخدمات اخري وتنجح لتحول هؤلاء العملاء الي عملاء دائمين مع الوقت باستخدام هذه الاتسراتيجية الرائعة.

اهتم بالعروض

لماذا لا تقوم بعمل عروض خاصة فقط لعملائك الذين اشترو منك من قبل؟؟ فبذلك انت تشجعهم علي الشراء منك أكثر من مرة. العملاء سيقتنعو بالاستفادة بالعروض التي تقدمها لهم لأنهم بالفعل يثقون بك ويثقون في منتجاتك وخدماتك وبالتالي مع وضع عرض مصمم خصيصا لهم أعتقد أن هؤلاء العملاء سيرحبو بالشراء مرة أخري.

مع الاستمرار بتكرار هذه الاستراتيجية مع عملائك السابقين ستنجح في تحويلهم الي عملاء دائمين يشترو منك باستمرار

خدمات ما بعد البيع

مما لا شك فيه أن العميل اذا وجد خدمة ممتازة بعد البيع سيعاود الشراء منك مرة أخري ولن يكتفي بطلب خدماتك او منتجاتك لمرة واحدة فقط.الهدف من هذه الاستراتيجية هو الاطمئنان عن مدي رضاء العميل عن المنتج أو الخدمة الخاصة بك وهذا بدوره سيسهل عليك بناء عدد كبير من العملاء الدائمين.ولكن السؤال المهم الان كيف تقوم بعمل خدمة ممتازة للعملاء بعد البيع؟

لكي تحصل علي ولاء العملاء يمكنك القيام ببعض الامور التي ساعرضها عليك الان

أولا تواصل مع عميلك بعد الشراء مباشرة لكي تسأله عن رأيه في المنتج أو الخدمة التي اشتراها

ثانيا تواصل مع عميلك مرة أخري كل فترة لسؤاله عن اذا واجه أي مشكلة في استخدام المنتج أو الخدمة

ثالثا عليك بسرعة الرد علي استفسارات عملائك ومساعدتهم لحل أي مشكلة واجهتهم

رابعا وضع رقم مخصص للشكاوي والاقتراحات

خامسا قم بوضع كتيب صغير أو فيديو يشرح لعميلك الطريقة الصحيحة لاستخدام المنتج أو الخدمة

الظهور المتكرر للعملاء

قبل ان أبدأ هذه الاستراتيجية اريد ان اخبرك بسر خطير (العميل يشتري دائما من الذي يعرفه جيدا)

بناءا علي السر الذي أخبرتك به منذ قليل مهمتك ان تجعل عملائك يعرفونك جيدا بشكل اعمق ان أريد من ان تجعل عميلك يعرفك انت اكثر من كل المنافسين…..كيف تقوم بعمل ذلك؟؟!!

الاجابة في العنوان وهو الظهور المتكرر للعميل.الظهور بشكل متكرر لعملائك سيبني ثقة كبيرة بينك وبينهم وسيجعل العميل يثق في مشروعك اكثر من اي مشروع اخر وبالاخص اذا كنت تظهر له بمعلومات قيمه تفيده دائما, الامر الاخر والمهم جدا هو بظهورك المتكرر للعملاء ستكون أول شخص ياتي في عقل عميلك عندما يقرر الشراء مرة اخري.

المقصود بالظهور المتكرر هو متابعة عميلك من خلال عدة أماكن وليس من خلال مكان واحد والان دعني اخبرك بمثال عن افضل الاماكن التي يمكنك متابعةعملائك من خلالها.

لنفترض أن عميل قام بشراء منتج من ضمن منتجاتك وأنت تريد ان تجعل هذا العميل عميل دائم يشتري منك بشكل متكرر علي مدار العام……..أين تتابع ذلك العميل؟؟

يمكنك متابعته من خلال صفحتك علي أحد منصات التواصل الاجتماعي, من خلال جروب علي الفيس بوك, من خلال البريد الاكتروني, من خلال الواتس أب , من خلال مقالات تكتبها بشكل منتظم علي موقعك…هذه هي أفضل الاماكن لمتابعة عملائك

الاهم من ذلك المحتوي الذي ستكتبه لعميلك لتتابعه بالشكل الصحيح. نصيحتي لك أن تنوع دائما بين المحتوي البيعي (الذي يهدف أن يعرض علي عميلك أن يقوم بالشراء), والمحتوي المجاني الذي هدفه تقديم قيمة تساعد عميلك علي حل مشكلة لديه وهنا أريدك ان تعلم أن العميل يقدر جدا مجهودك في تقديم فائدة له بشكل مجاني وثق تماما أن العميل سيقوم بالشراء منك مرة اخري طالما دائما تظهر له وتساعده باستمرار.

كلما اكثرت من الظهور لعميلك بالطريقة الصحيحة وفي الأماكن الصحيحة التي ذكرتها لك عن طريق نشر محتوي يفيد عملائك سيزيد عدد العملاء الدائمين علي شراء المنتجات والخدمات من مشروعك.

قدم عينات مجانية

الحقيقة أنا تعمدت أن أضع هذه الاستراتيجية في النهاية لأنها لا تناسب الجميع.كما قرأت فهي تعتمد علي ارسال عينة مجانية لعميلك مع الأورد الذي اشتراه لأول مرة حتي يتعرف علي مزيد من منتجاتك وبالتالي ستجد أن نسبة من هؤلاء العملاء سيقومو بالشراء.

ولكن هناك بعض المنتجات أو الخدمات لا تصلح معها هذه الاستراتيجيةبالأخص اذا كان سعر المنتج أو الخدمة مرتفع فهذا سيؤدي الي خسارتك في هذه الحالة, ولكن هذه الاستراتيجية أيضا نتائجها رائعة.

في النهاية القرار قرارك اذا رأيت أن تقديم عينات مجانية لعملائك السابقين سيكون مفيد ولن يؤثر بالسلب علي أرباحك فيمكنك استخدام هذه الطريقة واذا الموضوع غير مناسب لك استخد الطرق الست المتبقية التي قرأتها من بداية المقالة حتي الان

اذا كنت فعلا مهتم ببناء قاعدة عملاء دائمين يقومو باستمرار بشراء منتجاتك او خدماتك فابدأ من الان بتطبيق الاستراتيجيات التي قراتها بالأعلي وان شاء الله ستلاحظ فرق كبير في زيادة عدد العملاء الدائمين في مشروعك.

اضغط هنا للتحدث معنا
أهلا بك في Drdigitalmarketer
كيف يمكنني مساعدتك؟